الثلاثاء 07 - أيّار - 2024

ورشة عمل حول «رخص المهن المنزلية» ببلدية المفرق الكبرى وبمشاركة أصحاب المشاريع الصغيرة .

lic.jpg

 الرعود : اصدار 550 رخصة مهن منها 350 رخصة مسجلة في بلدية المفرق وهي الأعلى على مستوى بلديات المملكة . اكد رئيس قسم التخطيط والتطوير المؤسسي في وزارة الشؤون البلدية نضال الرعود ان قطاع العمل من المنزل في المملكة يعد مكونا رئيسيا للاقتصاد الوطني . وأضاف الرعو خلال حديثه لعدد من مندوبي وسائل الإعلام في المفرق على هامش اختتام ورشات رخص المهن المنزلية والتي عقدت في بلدية المفرق الكبرى ان عدد المسجلين للرخص المنزلية في بلديات المملكة تجاوزت 550 رخصة منها 350 رخصة في بلدية المفرق الكبرى والتي اعتبرت الأولى على مستوى بلديات المملكة في التسجيل وهذا ما يعطي اهتمام ودعم رئيس البلدية عامر نايل الدغمي لدعم مثل هذه المشاريع المنزلية ونجاح هذا اللقاء . وأشار الرعود إلى ان دراسة أجريت في عام 2017 على قطاع الأعمال الصغيرة تبين ان هناك ما نسبته 5بالمئة من مجموع المنشآت التي تعمل بشكل غير رسمي هي أعمال تمارس من المنزل الامر الذي ينعكس سلبا على العاملين بصفة غير رسمية من ناحية الحماية القانونية وإمكانية التوسع والنمو من ناحية أخرى ، منوها ان ذلك يؤثر أيضأ على دقة المؤشرات الإقتصادية ومعدلات النمو الاقتصادي من ناحية اخرى .

واكد الرعود ان دعم هذه المشاريع جاء بناءا على التوجيهات الملكية السامية من أجل تحفيز النمو الاقتصادي وتقديم كافة اشكال الدعم للمواطنين وتوصيات مجلس السياسيات الإقتصادية حول اهمية تسهيل وتطوير منظومة العمل من المنزل بهدف السماح لأكبر عدد من الأفراد بالبدء بأعمالهم ومشاريعهم بأقل الكلف وابسط الإجراءات ، مثمنا جهود مدير وحدة التنمية والاستثمار عماد الدغمي على التعاون والتنسيق اللامحدود الذي تم لانجاح فعاليات الورشة والتي حققت أهدافها على ارض الواقع .

وقدم المحامي ثامر البطارسة ابرز التشريعات لتعليمات ممارسة الأعمال في المنزل ودليل لبدء عملك من المنزل وأهم الانظمة والتعليمات والشروط الواجب اتباعها لحظة ترخيص المهنة المنزلية .

رئيس قسم الرخص والمهن في بلدية المفرق الكبرى نايف العموش اوضح من جانبه ان عدد الذين تقدموا للحصول عل ترخيص مشاريع منزلية بلغ 549 طلبا . 

واشار العموش إلى انه وبتعليمات من رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي بدعم المشاريع المنزلية فانه تم اتخاذ كافة الاستعدادات المطلوبة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة بهذا الخصوص .

يشار الى ان الورشة استهدفت أصحاب المشاريع الصغيرة والمنظمات غير الربحية بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية وعقدت الورشة بعنوان « رخص المهن المنزلية » وبالتعاون مع مشروع مساندة الإعمال المحلية » و شارك فيها سيدات المجتمعات المحلية واصحاب العلاقة قد شملت على جلسة حوارية تم التطرق خلالها الى أهمية هذه المشاريع المحفزة للنمو الاقتصادي وتوفير دخلا مناسبا للاسرة وتحسين الوضع المعيشي .

Top