المهام الاساسية للمديرية :
- المشاركة في إعداد الموازنة السنوية للبلدية بالتعاون مع مدراء المديريات ذات العلاقة ليتم عرضها على المجلس البلدي .
- متابعة مشروع الموازنة مع المجلس البلدي ووزارة الشؤون البلدية من اجل اجراءات تصديقها .
- تحقيق الرسوم والاجور المترتبة على المكلفين بموجب احكام القوانين والانظمة المعمول بها وترحيل هذه الرسوم.
- مسك وتنظيم السجلات والقيود الحسابية للبلدية بصورة صحية وفقا لأحكام النظام المالي المعمول به في البلديات.
- اتخاذ الاجراءات الازمة للمحافظة على اموال البلدية على اختلاف انواعها وعلى التأمينات والسجلات والقيود الحسابية .
- تنظيم جداول رواتب الموظفين واجور المستخدمين والعمال في البلدية وصرفها.
- إعداد جداول تنسيق الحسابات الشهرية والخلاصات والحساب الختامي .
- الاشراف المالي والتدقيق على كافة محاسبي المناطق والجباه ومتابعة توريد ايراداتهم للدائرة المالية .
الوصف الوظيفي لكوادر الدائرة المالية
مدير الدائرة المالية :
ويناط به المهام بالواجبات التالية:
- المشاركة في اعداد الموازنة السنوية بجميع مراحلها الادارية والقانونية ولحين تصديقها .
- الاشراف على تنفيذ المهام الموكلة الى كل موظف والموافقة على الاجازات والمغادرات لموظفي الدائرة المالية .
- إعداد التقارير عن سير العمل ومنجزات المديرية واحتياجاتها والمشكلات التي تواجهها والاقتراحات الكفيلة بحلها .
- تدقيق كشوفات البنوك مع دفتر الصندوق .
- التوقيع مع رئيس البلدية على مستندات الصرف وعلى التحاويل المالية والمعاملات المالية للبلدية .
- إعداد الكتب المتعلقة بالدائرة المالية ويكون مسؤول عن صحة محتواها امام رئيس البلدية .
- تدقيق الفواتير قبل الصرف من حيث مستندات الادخالات ومحاضر الاستلام وقرارات المجلس البلدي المتعلقة بالصرف والاحالة .
- تدقيق وصولات المقبوضات لدفتر الصندوق ورخص المهن والحرف والصناعات .
- الفحص الفجائي لقسم الصندوق.
- تنفيذ قرارات المجلس البلدي المتعلقة بالمور المالية .
- متابعة التحصيلات في البلدية وبيان مستولى التحصيل نسبة الى المرصود في الموازنة السنوية .
- ابداء الراي والمطالعة على كل ما يتم تحويله اليه من المعاملات او الطلبات .
- متابعة القروض من حيث تسجيلها ومدى استحقاقها .
- متابعة الكفالات المالية التي تطلب من المسؤولين ذوى المسؤولية المالية.