الأثنين 20 - آب - 2018
Invalid or Broken rss link.

قطاع التعليم العالي

جامعة آل البيت

موقع الجامعة :

تقع جامعة آل البيت في مدينة المفرق ، وتبعد مسافة 65 كيلومترا الى الشمال الشرقي من العاصمة عمان ، وتقع جميع كليات الجامعة وأقسامها ومرافقها المختلفة داخل الحرم الجامعي الذي تبلغ مساحته (7539) دونما .

تأسيس الجامعة :

في الثامن عشر من صفر من عام 1413 هجرية الموافق للسابع عشر من اب سنة 1992 ميلادية صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس جامعة آل البيت لتكون منارة تهتدي بها الامة الإسلامية وذلك عن طريق تقديم برامج تعليمية تعمل على تأهيل الطلبة في علوم الدين والدنيا وعلى بناء الشخصية الإسلامية المتكاملة المستوعبة لروح العصر وطبيعة العلاقة بين العلم والعقل من جهة ، والايمان والعقيدة من جهة ثانية ، و تتجه وجه عالمية تسعى من خلالها للتجديد والاجتهاد ، وابراز الصورة الحقيقية للإسلام انطلاقا من كونه طريقة حياة ومنهج عمل في جو من الوسطية والاعتدال بعيدا عن التعصب والغلو والتطرف .

مباشرة الدراسة في الجامعة :

باشرت الجامعة سنتها الدراسية الأولى في العام الجامعي 1415/1416، 1994/1995م بقبول الطلبة للدراسة فيها لمستوى البكالوريوس ومستوى الماجستير واستقطبت للتدريس نخبة من كبار الأساتذة والعلماء من مختلف أنحاء العالم .

وتقبل الجامعة ذكورا وإناثا من مختلف الجنسيات وتقدم خدمات المأكل والمنامة لهم بأسعار التكلفة الفعلية وتضع الجامعة نصب عينها تخريج طلبة ذوي مستويات رفيعة يستطيعون حمل أهداف الجامعة وتبليغ رسالتها .

وافتتحت الجامعة تحت رعاية الملك المغفور له صاحب الجلالة الهاشمية الملك الحسين بين طلال في السادس من رمضان 1415 الموافق السادس من شباط عام 1995م

واحتفلت الجامعة بتخريج الفوج الأول من خريجيها في عام 1999 تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم .

دور الجامعة في تنمية المجتمع المحلي 

تتطلع الجامعة إلى تطوير برامج تنمية المجتمع المحلي عن طريق التأهيل والتدريب والإعداد والدخول إلى واقع المجتمع المحلي في محافظة المفرق واكتشاف احتياجاته وتلبيتها ، حيث تسعى إلى المساهمة في نهضته الاجتماعية والاقتصادية والثقافية .

ويقوم مركز الاستشارات والخدمات الفنية وتنمية المجتمع بعقد الدورات التدريبية في المهارات الحاسوبية واللغوية والإدارية لبناء المجتمع المحلي ومد جسور التواصل في مختلف المواقع ، اضافة إلى تقديم الدعم التقني والفني والمادي لمؤسسات المجتمع المدني في محافظة المفرق وإجراء مسوحات اقتصادية واجتماعية لمحافظة المفرق بهدف توفير قاعدة بيانات عن المحافظة وإدامة تحديثها ، وعقد ندوات ومؤتمرات حول آفاق التنمية والتحديث في المحافظة واعداد الدراسات والمقترحات الخاصة بتحسين مستوى استفادة دور صندوق الاستثمار للعمل على بعض المشاريع الاستشارية في المناطق القريبة من مدينة المفرق . 

وتساهم الجامعة بفاعليه في تنمية المجتمع المحلي من خلال الاتصال المباشر والتواصل مع الفعاليات الرسمية والشعبية واعتمادها كمركز لإجراء الاختبارات والأبحاث العلمية .

وتنفرد الجامعة على مستوى الجامعات الاردنية والمنطقة بعدد من التخصصات التي تقوم بتدريسها خصوصا التركيز على التخصصات التي تحتاجها الاسواق المحلية والخارجية

Top