الجمعة 22 - شباط - 2019

Super User

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

qudra.jpg

الدغمي : بادرت البلدية بتشاركية المجتمع المدني في التنمية خارطة طريق لتوزيع مكاسب التنمية على المواطنين . 

المشاركون يثمنون خطوة البلدية الرائدة في منح ابناء المفرق فرص للاستفادة من المشاريع والبرامج والانشطة . 

أطلق رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي برنامج تمويل للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والشباب ضمن مشروع قدرة المنفذ من قبل الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من اجل التنمية وبمشاركة جمع غفير من ممثلي المؤسسات الخيرية والتطوعية والشبابية والنسائية في محافظة المفرق . واكد الدغمي اننا ارتينا بمشاركة الجميع معنا وليكونوا الفئات المستهدفة من المشاريع والانشطة والبرامج والتي سيتم التعامل معها بكل شفافية ونزاهة . 

واشار الدغمي الى الحرص الموصول من البلدية نحو ان تكون هذه المشاريع دائمة لتعكس التنمية على جميع مناطق المفرق وفق رؤية واضحة و لا بد من التركيز عليها ان تعود البرامج والانشطة للفعاليات التي يستهدفها المشروع ، منوها ان بلدية المفرق الكبرى السباقة دائمآ في تشاركية المواطن معنا لغايات تعميم الفائدة من تلك المشاريع باعتبار المفرق اول المدن التي استقبلت اللجوء السوري وتحملت تداعيات اعبائها وعلى مختلف المجالات . 

وشدد الدغمي على البلدية ارتات ان توزع مكاسب التنمية على المجتمعات وهي المرة الاولى تقوم بها من أجل تعزيز مشاركة المجتمع المدني في التنمية المحلية ، موضحا ان خطوة البلدية بهذا الاتجاة خريطة طريق لتشبيك هذه المؤسسات والتي ستكون بداية خير تعم على الجميع . 

ووجه الدغمي شكره وتقديره الى برنامج قدرة الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والمنظمات الشريكة لدعمهم اللامحدود واختيار البلدية لتنفيذ برامجها على أرض الواقع . 

رئيس التعاون الاسباني في الاردن فيزنيا اورتيغا اشاد بدوره بدور بلدية المفرق الكبرى بانجاح التشاركية في التنمية المحلية للنجاحات التي حققتها في هذا المجال ، الامر الذي نسعى من خلال هذا المشروع لتكون البلدية معنا في توزيع هذه المكاسب الاقتصادية على مؤسسات المجتمع المدني وبما يحسن من الخدمة المقدمة للمواطنين وتوفير برامج وانشطة هادفة تعود بالفائدة على المواطن . وتطرقت زينب الخليلي الى دور المجتمع المدني في التنمية المحلية من خلال النتائج الممكن ان تستفيد منها الهئيات المستهدفة نحو ايجاد فرص العمل التنموي وانجاج برامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والشباب وخصوصا في المفرق في بناء القدرات وتامين آليات الدعم المطلوبة لتحقيق هذه الغاية . 

منسق مؤسسة شركاء الاردن المهندس علي بني عامر عرض بدوره نتائج المسح الخاص باحتياجات التنمية المحلية من خلال عمل استبانة وتوزيعها على المواطنين واللاجئين السوريين ومدى حاجاتهم للمشاريع والبرامج من ورش عمل وندوات وتدريبات ومسابقات وحملات تشجيع مقدمي الطلبات للمشروع . 

مدير وحدة التنمية المحلية والاستثمار في البلدية عماد الدغمي قدم من جانبه ابرز متطلبات المشروع والاولوية لدعم المشاريع التي تستهدف النساء والشباب والاشخاص ذوي الاعاقة والعاطلين عن العمل والاجراءات الرسمية المطلوبة لتقديم الطلبات والتي ستقوم البلدية باستقبالها وفق القواعد المطلوبة في المشروع . 

وبين المهندس هاني الزيود من وحدة التنمية المحلية في البلدية خطوات كتابة المشروع والشروط والقواعد الارشادية والتعلميات الموضوعة من قبل القائمين على المشروع . 

ودار حوار موسع ما بين الحضور اجاب خلالها رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي على اسئلتهم واستفساراتهم حول المشروع . 

يذكر ان برنامج قدرة يمثل تعزيز الصمود لدى اللاجئين السوريين والنازحين والمجتمعات المستضيفة واستجابة للازمتين السورية والعراقية وهي مبادرة إقليمية بتمويل من الصندوق الاستئماني الأوروبي مدد والوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية ويتم تنفيذه بصورة مشتركة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الفني والوكالة الفرنسية للخبرة الدولية الفنية والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من اجل التنمية والوكالة المجرية للمساعدات للدول الشريكة في البرنامج .

 

meet11.jpg

بدعوة من رئیس بلدیة المفرق الكبرى . اجتماع موسع ل «71 «رئیس بلدیة في المفرق .

الرؤساء یبرقون للملك : نؤید توجیھات جلالتكم المطلقة من قرارات وخطوات لصالح الوطن والمواطن . الدغمي : المجتمعون اتفقوا على صرف مبلغ "25 "دینار ا شھریا لموظفي البلدیات بدل دوام السبت .. والموافقة على ان یكون رئیس البلدیة رئیسا للجنة الموظفین . إرسال برقیة الى رئیس الوزراء لتحدید موعد لمقابلتھ لبحث مطالب البلدیات . كتب : یوسف المشاقبة . متابعة إعلامیة : سھام الحوامدة . تصویر : یعقوب حداد وفیصل الدغمي . التنسیق : ایمن الاشھب وعبدالله الحوامدة . بدعوة من رئیس بلدیة المفرق الكبرى عامر نایل الدغمي عقد اجتماعا موسعا ل « 71 »رئیس بلدیة من المملكة لبحث كافة القضایا المتعلقة بالشأن البلدي والخدمي . وجاءت دعوة الدغمي للاجتماع والذي یعد الاول من نوعھ بالحضور وحجم المشاركة غیر المسبوق من رؤساء بلدیات المملكة للحدیث بجلسة مفتوحة لمناقشة المستجدات على العمل البلدي ، وخصوصا في ظل ما نشھده من تطورات على مختلف الاصعدة . وقال رئیس بلدیة المفرق الكبرى عامر نایل الدغمي ان رؤساء بلدیات المملكة رفعوا برقیة ولاء وانتماء إلى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسین المعظم حفظھ الله ورعاه یؤكدون فیھا التفافھم خلف القیادة الھاشمیة الحكیمة وتأیید جلالتھ المطلق بما یتخذ من قرارات وخطوات لصالح الوطن والمواطن . وأضاف الدغمي ان رؤساء البلدیات اجمعوا على صرف مبلغ مالي مقداره 25 دینارا شھري بدل دوام الموظفین لیوم السبت تضاف على الراتب وتخضع للضمان الاجتماعي ، بالإضافة إلى الموافقة على ان یكون رئیس البلدیة ھو رئیس لجنة شؤون الموظفین في البلدیة ولیس المدیر التنفیذي . و اشار الدغمي الى ان الرؤساء اتفقوا أیضأ على توجیھ برقیة الى رئیس الوزراء لبحث أوضاع البلدیات كافةومنحھم المزید من الصلاحیات لتسھیل تقدیم افصل الخدمات للمواطنین . ونوه الدغمي الى اننا نعمل كفریق وشركاء مع مجالس المحافظات في المملكة من خلال التعاون و التشبیك والتعاون المشترك لخدمة الوطن والمواطن وبما یحقق المصلحة العامة . وعلى ھامش الاجتماع تم مناقشة جمیع قضایا شؤون المجالس البلدیة ومطالبھم للجھات المعنیة للعمل على حلھا وفق الانظمة والقوانین المعمول بھا ، بالإضافة الى التطرق للعدید من المواضیع ذات الصلة بالعمل البلدي وكافة الاجراءات والصلاحیات الممنوحة لرؤساء البلدیات والعمل على إعادة النظر حولھا وبما یواكب مرحلة التطویر التي تشھدھا بلدیات المملكة . وفي ختام اللقاء دار حوار ونقاس ما بین رؤساء بلدیات المملكة حول مختلف القضایا الوطنیة وأوضاع بلدیاتھم .

مهام مدير البلدية

رئيس الجهاز الإداري والمسؤول عن مراقبة وضمان حسن ذلك عمل ذلك الجهاز في البلدية ويتولى الصلاحيات والمهام التالية :-

-تنفيذ قرارات المجلس بإشراف الرئيس ومتابعة تنفيذ العقود التي تبرمها البلدية مع الغير .

-إعداد مشروع جدول المجلس وحضور اجتماعاته والاشتراك في مناقشتها دون أن يكون له حق 

-الأشراف على صيانة أملاك البلدية وأموالها والمحافظة عليها 

-متابعة تنفيذ خطة عمل البلدية السنوية.

-أعداد مشروع الموازنة السنوية والتقرير السنوي ونصف السنوي والبيانات المالية الختامية ورفعها على الرئيس في الوقت المحدد .

-مراقبة تحصيل إيرادات البلدية ومتابعتها والأمر بصرف ب النفقات وإصدار الحوالات المالية وفقاً للقرارات الصادرة بمقتضى أحكام القانون.

-تأهيل كوادر البلدية وتدريبها بهدف رفع قراراتهم وكفاءاتهم فنياً وإداريا وتقديم الخدمة المثلى لأفراد المجتمع المحلي .

meet1.jpg

عقد بمركز بلدية المفرق الكبرى للتدريب والتطوير :

اجتماع لعدد من رؤساء البلديات وممثلين عن البلديات والموظفين لمتابعة مطالبهم .

الدغمي : التوافق على اقرار صندوق الاسكان والتكافل والادخار .. واعطاء صفة الاستعجال لبطاقة الوصف الوظيفي .

الاتفاق على صرف نسبة 30% من قيمة مخصصات بند المكآفات مقابل دوام السبت تضاف الى الراتب وتخضع للضمان الاجتماعي . 

تشكيل لجنة "مطالب موظفي البلديات " لمتابعة مطالبهم .. ووقف مظاهر الاحتجاج لحين تنفيذ هذه المطالب .

اتفق عدد من رؤساء بلديات المملكة وممثلين عن البلديات و لموظفين على التوصيات التي تم التوافق عليها بشأن متابعة مطالب العاملين في البلديات .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الاربعاء في مركز بلدية المفرق الكبرى للتدريب والتطوير وبحضور رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي ونائب الرئيس سامي بصبوص وعدد من رؤساء البلديات وممثلين عن البلديات في المملكة والموظفين .

وبحسب رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي ان المجتمعيين توافقوا على اقرار صندوق الاسكان والتكافل وصندوق الادخار ومتابعة الدراسة الاكتوارية من قبل رؤساء البلديات والموظفين والاستعجال بها ، بالإضافة الى اعطاء صفة الاستعجال للعمل ببطاقة الوصف الوظيفي لوظائف البلدية واقرارها واستحداث قسم السلامة العامة في البلديات .

وبين بانه ان التوافق على صرف ما نسبته 30% من قيمة مخصصات بند المكافآت المقررة لكل بلدية لجميع الموظفين مقابل دوام يوم السبت تضاف الى الراتب وتخضع للضمان الاجتماعي على ان يتم تشكيل لجنة من رؤساء البلديات وممثلين عن الموظفين لمتابعة جميع ما تم الاتفاق عليه . 

واشار الدغمي الى انه تم ايضا التوافق على تشكيل لجنة من رؤساء البلديات وممثلين عن موظفي البلديات " لجنة مطالب موظفين البلديات " لمتابعة مطالبهم ، ومتابعة اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء لإقرار علاوة العمل البلدي على عام 2020 .

يشار الى انه تم الاتفاق على وقف مظاهر الاحتجاج لحين تنفيذ المطالب التي انبثقت عن هذا الاجتماع .

الصفحة 1 من 27
Top